مسؤول أوروبي: موريتانيا مؤهلة لجلب المزيد من الاستثمارات
الاثنين, 28 مايو 2018 11:35

قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في نواكشوط "جياكومو ديرازو"، إن موريتانيا مؤهلة لجلب استثمارات أوروبية مباشرة لامتلاكها مقدرات كبيرة خصوصا في مجالات الصيد البحري، والتنمية الحيوانية، إضافة إلى مخزونها من الطاقة المتجددة".

وأضاف "جياكومو ديرازو"، خلال حفل نظمته البعثة بمناسبة تخليد "يوم أوروبا" أن موريتانيا والاتحاد الأوروبي تربطهما علاقات تاريخية راسخة وفي تطور دائم وأن الحوار بين الطرفين " قوي وصريح ومحترم".

وأوضح المسؤول الأوروبي أن موريتانيا تعتبر نموذجا للبلد الذي تمكن من السيطرة على الإرهاب وأنواع التهريب الذي يغذي الإرهاب والاتجار بالبشر، وأنها تمكنت كذلك بصفة فعالة من تأمين أراضيها في محيط جهوي بالغ الصعوبة" ، مبينا أن " كل هذه النتائج تحققت بفضل مجهودات.

وقال السفير الأوروبي إن الزيارة الأخيرة التي أداها وفد برلماني مشترك من مجموعة إفريقيا والكاريبي والمحيط الهندي والاتحاد الأوروبي، وتمكن خلالها من مقابلة السلطات و الحديث مع طيف عريض من المجتمع المدني.

وقد أثار خلال هذه اللقاءات واقع حقوق الإنسان وحرية التعبير والتجمع ومحاربة مخلفات الاسترقاق.

وقد لاحظ الفريق البرلماني المشترك، يضيف السفير " التقدم المحرز من طرف السلطات في هذه المجالات".

وقال الدبلوماسي الأوروبي إن المسار الانتخابي المقبل والذي شهد بدايته مع تنصيب اللجنة المستقلة للانتخابات سيمكن بمشاركة الطيف السياسي من ضمان انتخابات شفافة وتوافقية.

وأكد المسؤول الأوروبي أن موريتانيا تقوم بدور هام في مجال أمن واستقرار المنطقة كمحرك فاعل لمجموعة الخمس في الساحل التي أنشأت دجمبر 2014 في نواكشوط حيث يوجد مقر أمانتها الدائمة.

واعتبر رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي أن إنشاء مجموعة الخمس في الساحل مكن من خلق ديناميكية جهوية ساعدت الدول الخمس على التحسين من واقع الأمن والتنمية، مبرزا أن "الشراكة بين الاتحاد الاوروبي ومجموعة الخمس في الساحل يمكن وصفها بالمثالية. حيث بادرنا بدعم القوة المشتركة منذ إنشائها.

 

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان