قيادة أركان الحرس الوطني تنظم مسيرة راجلة لحملة المشاعل احتفاء بالذكرى ال 62 لعيد الاستقلال الوطني
الاثنين, 28 نوفمبر 2022 03:28

https://www.ami.mr/wp-content/uploads/2022/11/12-1-750x430.jpgنظمت قيادة أركان الحرس الوطني، مساء اليوم الأحد في نواكشوط، مسيرة راجلة لحملة المشاعل، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى ال 62 لعيد الاستقلال الوطني المجيد الذي يصادف 28 نوفمبر من كل سنة.

وشاركت في هذه المسيرة ،التي انطلقت على أنغام الموسيقى العسكرية من ملتقى الطرق المعروف ب”كرفور الدايات الثلاث”باتجاه مقر ولاية نواكشوط الجنوبية الواقع هو الآخر عند ملتقى الطرق المعروف هو الآخر ” بكرفور ألنكات”مرورا بشارع الشيخ ابراهيم انياص وحدات من موسيقى الحرس الوطني وتجمع القيادة والخدمات والتجمع الخاص للأمن رقم 1 وتجمع حفظ النظام والقتال رقم 1 والوحدة الخاصة والوجار.

ورافق هذا المسير كل من العقيد عبد الرحمن سيد أحمد اشويخ ، منسق العمليات الأمنية بولاية نواكشوط الجنوبية والعقيد أحمد محمد أعمين، قائد تجمع القيادة والخدمات والرائد أحمد ولد أعليه،

قائد المسير.

وكان في استقبال الوحدات المشاركة في هذا المسير والي نواكشوط الجنوبية السيد أنيانغ جبريل حمادي وقائد أركان الحرس الوطني المساعد اللواء أبو المعالي الهادي سيدي ولد أعمر وقائد التجمع الجهوي رقم 5 المقدم موسى ولد حمادي.

وخرج سكان الأحياء الواقعة على طول الطريق الرابط بين نقطتي انطلاق و وصول مسير حملة مشاعل الحرس الوطني للاستمتاع بمشاهدة هذا التقليد السنوي وسط الزغاريد وعبارات التمجيد والاشادة بالحرس الوطني والدعاء لكل أفراده بالتوفيق والنجاح في مهامهم النبيلة.

 

 
رسوم رئاسي يسمح بالإفراج المباشر عن 228 من سجناء الحق العام المدانين بأحكام نهائية
الاثنين, 28 نوفمبر 2022 03:07

أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بمناسبة الذكرى، 62 لعيد الاستقلال الوطني، وبناء على مقتضيات المادة 37 من الدستور، أصدر فخامة رئيس الجمهورية مرسوما بتخفيض مدة سنة (1) من العقوبة النافذة السالبة للحرية، سيستفيد منها بالإفراج المباشر 228 من سجناء الحق العام المدانين بأحكام نهائية.

لا يستفيد من هذا التخفيض، المدانون بجرائم ذات صلة بالقتل العمد، أو الإرهاب، أو الاغتصاب، أو الإتجار بالأشخاص والممارسات الاستعبادية، أو التحريض على الكراهية والتمييز، أو اختلاس وتبديد المال العام، أو تزوير العملات.

 

 
رئيس الجمهورية يعلن عن زيادة للرواتب وللإعانات العائلية ورفع الحد الأدنى للأجور ودفع مكافأة تشجيعية للمعلمين والأساتذة وطواقم التأطير
الاثنين, 28 نوفمبر 2022 03:00

وجه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مساء الأحد خطابا هاما إلى الأمة، بمناسبة الذكرى الثانية والستين لعيد الاستقلال الوطني.

وفيما يلي النص الكامل لهذا الخطاب:

“بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم

مواطني الأعزاء؛

يسرني ويشرفني كثيرا، أن أتوجه إليكم، أينما كنتم، في الداخل والخارج، بأحر التهاني، بمناسبة الذكرى الثانية والستين لعيد الاستقلال الوطني المجيد، عيد الشموخ، والعزة، والكرامة.

إن الحدث الذي نخلد ذكراه غدا، إعلان قيام الجمهورية الإسلامية الموريتانية، يشكل، في آن واحد، تتويجا لمسار مضيء من المقاومة، بالكفاح المسلح، والنضال الفكري وتأسيسا لمسار جديد، لبناء الدولة الموريتانية الحديثة.

فتحية إكرام، لأبطال مقاومتنا الفكرية، والمسلحة، الذين ما كلت أقلامهم، ولا تراخت عزائمهم، في التضحية، بالدماء الزكية، ذبا عن كرامة الوطن، وانتصارا لحريته وسيادته.

وإن احتفاءنا اليوم، هو في الأساس، احتفاء بهم، وبما تبعثه ذكراهم في النفوس، من عميق الإحساس بعزة الوطن، واستحقاقه صادق الولاء، وعظيم التضحيات.

ومن أبرز تجليات صدق الولاء للوطن، والتضحية من أجله، ما بذلته، وتبذله قواتنا المسلحة، وقوات أمننا، من جهود جبارة، في سبيل أن ننعم جميعا، بالأمن، والاستقرار، والطمأنينة. ولذا فإنني، من هذا المقام، أتوجه إلى كافة أفرادها، ضباطا، وضباط صف، ورتباء، بتحية التقدير، والعرفان بالجميل.

التفاصيل
 
انطلاق حملة تجديد مناديب عمال صومللك
الاثنين, 14 نوفمبر 2022 22:18

تنطلق يوم غد  الثلاثاء الموافق 15من شهر نوفمبر الحالى الحملة الانتخابية لتجديد مناديب عمال الشركة الموريتانية الكهرباء صوملك لعام 2022.

,وتتنافس ،6 لوائح ل6 مركزيات نقابية علي 45مقعدا في 31مركز انتخابي 

ويقول المراقبون أن أكثر هذه النقابات حظا بالفوز هى لايحة الاتحاد النقابي لعمال موريتانيا  USTM لتمثيلها من طرف أشخاص ذوي كفاءات عالية ونزاهة ومسؤولية يتفق عليها الجميع، وتتقدم ببرنامج انتخابى واضح المعالم وموضوعي وواقعي سيحقق للعمال طموحهم  ويعزز من كرامتهم وبنتزع لهم كامل حقوقهم المادية والمعنوية .

 
أسعار خام الحديد تهبط إلى مستوى 80 دولار للطن
السبت, 29 أكتوبر 2022 11:05

هبطت أسعار خام الحديد العالمي أمس الجمعة إلى مستوى 80 دولار للطن وذلك حسب الأسواق الصينية.

وكانت أسعار خام الحديد قد تراجع الأربعاء الماضي إلى مستوى 90 دولار للطن لأول مرة منذ 2020.

ويرى الخبير الموريتاني د. يربانا الخراشي أن أسباب هبوط أسعار خامات الحديد العالمية حاليا تعود لعدة عوامل متداخلة على رأسها حالة الاقتصاد الصيني وزيادة إنتاجها الداخلي من المادة الخام.

إضافة إلى رفع الفيدرالي الأمريكي لنسبة الفائدة مما يقوي من الدولار  ويضغط على أسعار المواد الأولية الاستراتيجية، فضلا عن التضخم وضعف الاقتصاد العالمي ونقص الطلب عالميا على المادة، وغير ذلك.

 

 
مرسوم رئاسي بتعيين أعضاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان (أسماء)
السبت, 29 أكتوبر 2022 10:41

أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادر يوم الجمعة تم تعيين أعضاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وذلك على النحو التالي:

– ناجي محمد المصطفى

– عبد الله الشيخ عبد الودود

– الرابيه الشيخ امبيريك

– افيتي العالم

– جمال عبد الجليل باب

– أحمد الصديق التقي

– يحي دادا دادا

– نفيسه المختار مسند

– عبد الفتاح باباه

– علي محمد أحمدو ابنو

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان