الأخبــار
المفتش محمد ىنجه ولد الشيخ احمد يكتب عن السفير والوزير السابق الاستاذ اسماعيل ولد اياهى
الثلاثاء, 28 يونيو 2022 01:00

بسم الله الرحمان الرحيم٠
الحمدلله على عودة الدكتور الوزيروالسفيرالسابق للكتابة من جديد،ليتحف ،الساحة، الموريتانية، بمولود،جديد،(زهوربين الانقاض ،أحداث وخواطر). هذاالكتاب لم اقراه ولكن، نظرا،لمعرفتي بالوزير،اعرف، انه، سيكون، مادة دسمة ،لمن ،يريد،الاستزادة، في المجال، الدبلماسي، والعمل، الاداري، بالاضافة، الى، ان، القارئ سيلحظ، صدق الاراء، المقدمة في ،الكتاب ،
وذاك ،سيكون، بأسلوب، جيدبليغ ورصين، و سليم، من الاخطاء، النحوية، والصرفية،
اما عن، الانتاجات، الاخرى سواء،منها الكتب، او،المقالات، فانه، على، الدولة ،أن تطبع هذا الانتاج ،
لكي يصبح، في متناول، الباحثين
والجامعين، والطلاب، انه لاشك سيكون مفيدا
لانه ،انتاج مواطن، معروف، بالصدق، والامان، والاخلاص، للوطن، انه ،من الايادي ،البيضاء، التي، يمكن ان نصنفها ،من الرعيل ،المخلص، من امثال، حمدي ولدمكناس، ومحمذا، ولدباباه ،ومحمدا،لحافظ ولدانحوي ومحمدسالم ولدبوكه، وانكام ،لروان، وعبدالله، ولدبيه واحمدولدمحمدصالح، وعائشة كن ....ان اسماعيل ولداياهي من الشخصيات الوطنية النادرة التي اذا تحدثت معه تشعربانك تتحدث مع شخص وطني مسؤول ليس بقبلي ،ولاجهوي ولامادي ،يفيدك،. أذا تحدثت معه،  ولكن حذار، أذاجالسته ان تترك شيئا ،تريد،ان، تقوله فهو،سيستمع، لك، جيدا،حتى
اذا كنت ،ماتقول، ليس مفيدا،فالرجل، اشتغل، بداية، في الصحافة، ومن، ثم مدرسا جامعيافي المدرسة الوطنية للادارة فمديرا
مساعدا لها على مااعتقد،ثم وزيرا ،للاتصال والعلاقة مع البرلمان، وقدتميزعمله بالجودة،في جميع، الوظائف، التي كلف، بها،الاان عمله في المجال الدبلماسي، كان عملاجبارا يجب التنويه به
حيث ابلى بلاءا حسناعندماكان سفيرنا،في واشطن، فرفع راس موريتانيا، في المحافل الدولية، وفي ءامريكا،بالذات ،يضيق المقام عن تفصيل ذالك ولماراى معاوية حسن أدائه ،فاختاره، سفيرا، لجمهورية، مالي ،التي كانت اناذاك ؟
تحتاج، لشخصية، من نوعه نظرالكثرة؟ المشاكل، الحدودية وتداخل، الامور،فابلى بلاءا، لم يسبق اليه ومن ثم حول سفيرا،للمغرب، نظرا لحاجتنا لبناء علاقة حميمة مع الجارة الشمالية ،

التفاصيل
 
الفوج الأول من حجاجنا الميامين يغادر أرض الوطن متجهاً الى البلاد المقدسة
الجمعة, 24 يونيو 2022 15:34

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي وصول أول فوج من الحجاج الموريتانيين إلى المدينة المنورة صباح اليوم الجمعة 24 يونيو 2022.

وكان الفوج الأول قد انطلق مساء أمس، ويتكون 420 حاجا، تم توديعهم في مطار نواكشوط الدولي من طرف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب.

وأكدت الوزارة عبر صفحتها في موقع فيسبوك اكتمال الترتيبات اللوجستية على مستوى تسكين الحجاج بالمدينة المنورة.

التفاصيل
 
رئيس الجمهورية يدشن المقرالجديد لوزارة الدفاع فى انواكشوط
الجمعة, 24 يونيو 2022 15:21

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة، على تدشين مقر جديد لوزارة الدفاع الوطني في نواكشوط.

المقر الجديد لوزارة الدفاع المكون من ثلاثة طوابق إضافة إلى الطابق الأرضي، يضم مركزا عملياتيا وقاعة إحاطة، "سيتم تزويدها بنظام اتصالات فعال يمكن من المتابعة المباشرة للعمليات العسكرية على الأرض، ويوفر إمكانية العمل المشترك بين الوزارات لمعالجة وإدارة أزمات".

 

وقال وزير الدفاع حننه ولد سيدي إن المقر الجديد "يشكل قيمة معتبرة ستساهم، دون شك، في تحسين ظروف العمل والرفع من أداء القطاع".

 

وأضاف ولد سيدي، أن التحديات الأمنية تزداد في منطقة الساحل الإفريقي حدة وتعقيدا "بفعل ما تعانيه هذه المنطقة من مشاكل اقتصادية واجتماعية وبيئية

 
السالك ولداياهي واسرة أهل اياهي جميعاً يعزون فى وفاة المغفورله الشيخ سيدعالى ابن مولاي احمدبن ديدى
الأحد, 19 يونيو 2022 19:45

السالك بن اياهي وأسرة أهل إياهي جميعا يرفعون تعازيهم  القلبية إلى الأسرة الكريمة أهل سيد جعفر بن ديد على وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب المحاظروالمساجد المنفق عليها فى سبيل الله تعالى الفقيه  الغالي السيد "سيد عالى ابن مولاي أحمد"
وإنالله وإنا إليه راجعون.

 
وزارة البترول تنفى تسجيل أي انقطاع فى مادة المحروقات
السبت, 04 يونيو 2022 22:51

نفت وزارة البترول والمعادن والطاقة تسجيل أي انقطاع في مادة المحروقات بالبلد، خلال الأيام الماضية رغم ضغط الاستهلاك.

وكشفت الوزارة في بيان، وجود باخرتين محملتان بالمحروقات رستا صباح اليوم  في الميناء، حيث يتم تفريغ حمولة إجمالية تغطي أكثر من شهر من الاستهلاك وسيتم ضخها في السوق، وفقا للبيان.

التفاصيل
 
الفريق الوطنى"المرابطون" يفوز على نظيره السوداني
السبت, 04 يونيو 2022 22:39

فاز المنتخب الوطني "المرابطون" على نظيره السوداني ب3-0 خلال مباراة جمعت بينهما مساء اليوم ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023 المقرر تنظيمها بساحل العاج.

وأنهى "المرابطون" الشوط الأول من المباراة بهدفين نظيفين في شباك الخصم، سجلهما اللاعب أبوبكر كامارا، وفي الشوط الثاني أضاف البديل عبد الله محمود الهدف الثالث.

وبهذه النتيجة، يكون منتخب "المرابطون"، قد استهل مشاركته في التصفيات بفوز ثمين خلال الجولة الأولى من منافسات المجموعة التاسعة التي احتضنها ملعب شيخه ولد بيديا في العاصمة نواكشوط.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان