رابطة شنقيط تنظم ندوة عن التكامل المغاربي في الرباط بالتعاون مع اتحاد الطلاب
الأحد, 23 يونيو 2013 14:31

 نظم اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بالمغرب بالتعاون مع الرابطة الثقافية ورابطة شنقيط يوما ثقافيا بمناسبة اختتام العام الجامعي  2012 - 2013 وذلك بمباني الحي الجامعي الدولي بالرباط. تضمن برنامج هذا اليوم نشاطين؛ الأول ندوة نظمتها رابطة شنقيط برعاية الاتحاد تحت عنوان التكامل المغاربي أنعشها باحثون من كل من المغرب والجزائر وليبيا وتونس وموريتانيا.وقد افتتحت الندوة بآيات من الذكر الحكيم مع القارئ الشيخاني ولد انحوي، بعد ذلك افتتح الامين العام للاتحاد ابحيد ولد خطري الندوة بشكل رسمي وتحدث عن أهمية بناء اتحاد مغاربي فعال على أسس سليمة نظرا لما يجمع الدول المكونة له من روابط اجتماعية وثقافية.

ثم تناول الكلام رئيس رابطة شنقيط  احمدو ولد انحوي الذي شخص الوضع المغاربي من

الناحية الاقتصادية مستشهدا بالعديد من الاحصائيات، وبعد ذلك توالت مداخلات الباحثين من الدول الخمس.

أما النشاط الثاني فاهتم بجوانب فنية وشعرية وترفيهية افتتح النشاط بكلمة للامين العام ابحيد ولد خطري أشاد فيها بالعلاقات المتميزة بين موريتانيا والمغرب وقال إن الافق السياسي ينبئ عن تطور جيد في تلك العلاقات وشكر كلا من الوكالة المغربية للتعاون الدولي وكذلك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر وكل الجامعات والمعاهد المغربية على احتضانها للطلبة الموريتانيين.

وقال إن الشعب المغربي والموريتاني شعب واحد في بلدين وتقدم الامين العام بالشكر الجزيل للمغرب ملكا وحكومة وشعبا على ما قدموه للطلاب الموريتانيين.

تناول الكلام كذالك منسق الرابطة الثقافية بشير ولد امصبوع والذي رحب بالحاضرين لتتوالى بعد ذلك فقرات موسيقية مع الفنان الكبير اعل سالم ولد اعلي.

وفي منتصف الحفل حضر زعيم المعارضة احمد ولد داداه ورحب به الجمهور ترحيبا خاصا ثم اعتلى الامين العام ابحيد ولد خطري المنصة ورحب به وقال إن الطلاب الموريتانيين في المغرب يرحبون بوالدهم احمد ولد داداه كرمز من رموز موريتانيا متناسين كل الخلافات وبعيدا عن الاجواء السياسية واحتقانها كما شهد الحفل تكريم الفنان اعل سالم ولد اعلي وكذالك السيدة العزة سلامي كما تم تكريم الباحثين المشاركين في الندوة وشهد الحفل كذلك تكريم الخريجين وتكريم فريق برين الفائز بكأس الاتحاد وكذلك فريق صوكوكو الفائز بالمرتبة الثانية كما شهد هذا اليوم الثقافي عرضا للآلات التقليدية الموريتانية وتقديم شروح مفصلة عنها لكل الجنسيات الاخرى التي حضرت واختتم الحفل بتناول الحلويات والشاي والقهوة.

 

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان