انطلاق أعمال الحوار بين موريتانيا و الاتحاد الأوروبي
الأربعاء, 21 فبراير 2024 10:47

انطلقت  الثلاثاء، بالوزارة الأولى، وقائع اجتماع الحوار السياسي بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، وذلك برئاسة الوزير الأول محمد بلال مسعود.

ووفق الصفحة الرسمية للوزارة على الفيسبوك، فقد سعى اللقاء إلى توطيد وتعميق العلاقات بين موريتانيا والاتحاد الأوربي كما مكن من مراجعة المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وبالخصوص المسار الديمقراطي و الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2024 ، وآفاق التعاون في المجالين الاقتصادي و المالي.

ووفق المصدر نفسه، فقد ناقش الاجتماع كذلك الآفاق في مجال الطاقة، إضافة إلى التعاون في المجال الصحي وحقوق الإنسان والحكامة الرشيدة في مجال الهجرة والوضع العالمي والإقليمي.

التفاصيل
 
رفع الحصانة البرلمانية عن النائب بيرام الداه اعبيدى
الأربعاء, 21 فبراير 2024 00:27

صادقت مكتب  الجمعية  الوطنية الموريتانية الثلاثاء على رفع حصانة النائب البرلماني بيرام الداه اعبيدي، وهو ما يعني الإذن للقضاء بمتابعته.

وأجاز المكتب  قرار رفع الحصانة خلال اجتماع عقده مساء الثلاثاء عقب تلقيه رسالة من وزارة العدل بهذا الخصوص.

وتنص المادة: 86 من النظام الداخلي للبرلمان على أنه "يمكن رفع الحصانة البرلمانية على أساس طلب مقدم من الوزير المكلف بالعدل، مرفق بملف القضية"، فيما نصت فقرتها الثانية على أن هذا الطلب يوجه إلى رئيس البرلمان.

وقاطع الاجتماع الذي تم خلاله رفع الحصانة عن ولد اعبيدي النائب الثاني لرئيس البرلمان أحمد ولد امباله.

وكان رئيس حزب اتحاد قوى التقدم محمد ولد مولود قد تقدم بشكوى أمام النيابة العامة ضد ولد الداه اعبيد "بتهمة التشهير والافتراء والمساس المتعمد بالحياة الشخصية بغية إلحاق الضرر".

وقال ولد مولود في الشكاية التي قدمها باسمه المحاميان كورمو لو، ومحمد الحبيب اشريف إن

التفاصيل
 
مصلحة الرصد الجوي تتوقع رؤية متأثرة المحدودة خلال الأربع والعشرين القادمة
الأربعاء, 21 فبراير 2024 00:11

توقعت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية أن تتميز الحالة العامة للطقس خلال الأربع والعشرين برؤية متأثرة إلى محدودة بفعل الأتربة والعواصف الرملية في عموم موريتانيا.

الهيئة قالت في نشرتها اليوم الثلاثاء، إن السماء ستكون قليلة الغيوم إلى غائمة، في عموم البلاد، مع هبوب رياح معتدلة إلى قوية شرقية إلى شمالية شرقية.

التفاصيل
 
نقيب الصحفيين الموريتانيين يعزى فى وفاة المغفور له بإذن الله الاعلامى احمد الشيخ مزيد
الأربعاء, 21 فبراير 2024 00:05

تعزية من نقيب الصحفيين في وفاة الاعلامي أحمد الشيخ مزيد  

قال تعالى:

(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) 
صدق الله العظيم
علمت وأنا خارج العاصمة، وببالغ الحزن والاسى وبقلب يعتصره الألم، ملؤه الإيمان بقدر الله وقضائه، بنبأ وفاة المشمول بعفو الله ورضاه، زميلي، أحمد ولد  الشيخ واد مزيد، صاحب الأخلاق الراقية والظل الخفيف، والذي عهدته، منذ ولوجنا قاعة تحرير الوكالة الموريتانية للأنباء في دفعة اجتازت عبر مسابقة في الثلث الاخير من سنة 2002، باسما في وجه زملائه، ممازحا،ظريفا متسامحا.
وبعد أن غيبه المنون أول أمس، لايسعني إزاء هذا المصاب والرزء الأليم، وباسم المكتب التنفيذي ومنتسبي نقابةالصحفيين الموريتانيين، إلا أن  أتوج إلى عائلته الكريمة والى الاسرة الاعلامية عموما،، بخالص العزاء وأصدق عبارات المواساة والى كل افراد دوحته الطيبة، راجيا من المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلحقه بالنبيئين والصديقين والشهداء والصالحين والابرار، وأن يعظم أجر كل أفراد اسرته الكريمة ويؤاجرهم في مصابهم ، ويلهمهم صبر وسلوان، فاجعة رحيله، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

حسبنا الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا إليه راجعون.

أحمد طالب ولد المعلوم

نقيب الصحفيين الموريتانيين.

 
سياسة:انسحاب قياديان من حزب التحالف الشعبي
الثلاثاء, 20 فبراير 2024 09:56

جاء فى بيان صادر عن قياديان من حزب التحالف الشعبى التقدمي أنهما انسحابا من الحزب وقال  الرئيس السابق لحزب التحالف الشعبي التقدمي ورئيس مجلسها الوطني محمد الحافظ إسماعيل، والأمين العام المساعد للحزب محمد فال محمادي انهما انسحبا من الحزب، ويرأكدان التزامهما بكافة المبادئ والأهداف والرؤى التي تأسس عليها.

وأكد القياديان في بيان مشترك تلقت نشر فى انواكشوط احترامهما لكافة مناضلي الحزب وقياداته، وتقديرهما لتاريخهم النضالي، وأملهما أن يلتقوا جميعا في ساحات العمل الوطني الجاد من أجل النهوض بالوطن والشعب.

وقال القياديان إنهما قررا الانسحاب من الحزب "بحثا عن أداة تمكننا من العمل من أجل تحقيق الأهداف والرؤى الوطنية التي آمنا بها".

وذكر القياديان بأن التحالف الشعبي التقدمي ضم منذ 2003 قوى وطنية جادة ومناضلة اجتمعت على أساس برنامج وطني تضمن رؤى وطنية نيرة عالجت مختلف إشكالات الحياة الوطنية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا من منظور تقدمي يستهدف كرامة المواطن وحرية الوطن.

وأضافا أن هذه القوى استطاعت عبر نضالات شاقة وصادقة أن تخطو بالعمل الوطني خطوات كبيرة نحو انتزاع العديد من الحقوق والحريات، وأن تساهم في نشر الوعي الوطني التقدمي على نطاق واسع، وأن تخلق التفافا واسعا حول رؤى الحزب ومواقفه.

وقال القياديان في بيانهما المشترك إن هذا العمل الجبار واجهته منذ سنوات بعض الصعوبات الداخلية، شكلت عراقيل كبيرة لتطوره نحو الأهداف المرسومة، مما أدى إلى تراجع فاعلية الحزب ودوره في الساحة السياسية، وجعله غير قادر على النهوض بالدور الذي أنشئ من أجله.

وأكد القياديان أن هذه العراقيل تجسدت أساسا في طريقة إدارة الهيئات القيادية العليا للحزب، مردفين أنه بذلت جهود كبيرة من طرف العديد من قيادات ومناضلي الحزب من أجل التغلب على تلك الصعاب من خلال آليات المساطر الحزبية، لكن تلك الجهود، للأسف، لم تمكن من إعادة الأمور إلى نصابها عبر آليات العمل الحزبي المؤسسي.

 
أكثر من 6 مليارات أوقية سيتم توزيعها نقدا من طرف "التازر "على مستحقيها
الثلاثاء, 20 فبراير 2024 00:31

أطلقت المندوبية العامة للتضامن ومكافحة الإقصاء "التآزر" من مدينة العيون عاصمة ولاية الحوض الغربي دفعة جديدة من التوزيعات النقدية، بقيمة أزيد من 6 مليارات أوقية، وأكدت مندوبها العام حمود ولد امحمد أنها ستصل المستفيدين منها من الأسر الفقيرة قبل شهر رمضان المبارك.

وقالت المندوبية في إيجاز نشرته على صفحتها في فيسبوك إن هذه الدفعة التي تمت بأوامر من الرئيس محمد ولد الغزواني، ستسفيد منها 100 ألف أسرة، من العائلات الأكثر فقرا في عموم موريتانيا، ليبلغ عدد المستفيدين من التحويلات المالية 240 ألف أسرة.

وأضافت المندوبية أن نسبة 86% من هذا العدد قد استفادت أكثر من مرة، و45% ستسفيد بشكل منتظم كل ثلاثة أشهر، من بينها 59 ألف أسرة حصلت كل واحدة منها على أزيد من 400 ألف أوقية منذ 2020.

 

كما غطت هذه الاستفادات - وفق المندوبية - جميع القرى، وجميع المدن البالغ عددها 8.119 قرية، بمبلغ إجمالي قدره 55 مليار أوقية منذ 2020.

 

وقال المندوب العام لتآزر حمود ولد امحمد في كلمة بالمناسبة إن حصة ولاية الحوض الغربي من هذه الدفعة ستبلغ 800 مليون أوقية، ستستفيد منها 12.274 أسرة فقيرة، موزعة على جميع القرى والتجمعات السكنية في الولاية، البالغ عددها 1.173.

 

وأضاف في ذات السياق أن إجمالي التحويلات المالية في هذه الولاية - والتي استفاد منه فقراؤها - وصل إلى 6.42 مليار أوقية قديمة.

 

وأشار ولد امحمد إلى أن هذه الدفعة ستصل مستحقيها قبل حلول شهر رمضان المبارك، استعداد له، ومساعدة لتلك الأسر في تخفيف أعباء وتكاليف الصيام.

 

وذكر ولد امحمد بأن من بين المشاريع في الولاية وأهمها، مجمع تآزر، وهو مجمع متكامل تم إطلاقه نوفمبر الماضي، وتم اختيار اسم المرحوم حمدا ولد التاه له، ويتكون من فضاء ثقافي ورياضي للشباب، ومحلات لبيع المواد الأساسية، ودعم 30 تعاونية

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان